تخطي إلى المحتوى

القائمة الأولية
  • الرئيسية
  • أخبار عامة
  • الأخبار السياسية
  • الأخبار الإقتصادية
  • الأخبار الثقافية
  • الأخبار الرياضية
  • مقالات وآراء
  • علوم وتكنلوجيا
  • تواصل معنا
  • مقالات

صعود الدرج بانتظام يقلل من خطر الوفاة بالقاتل اﻷول في العالم

فريق التحرير أغسطس 14, 2026
صعود-الدرج-بانتظام-يقلل-من-خطر-الوفاة-بالقاتل-اﻷول-في.jpg


إذ وجدت الدراسة أن هذه العادة البسيطة تقلل بشكل كبير من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، وكذلك الوفاة من أي سبب آخر.

إقرأ المزيد

وبحسب النتائج المنشورة في مجلة American Journal of Cardiovascular Drugs، كان الأشخاص الذين يصعدون الدرج بانتظام أقل عرضة بنسبة 39% للوفاة بسبب مشاكل القلب، وأقل عرضة بنسبة 24% للوفاة من أي سبب، مقارنة بمن لا يصعدون الدرج كثيرا، كما كانوا أقل عرضة للإصابة بنوبات قلبية أو سكتات دماغية أو فشل قلبي.

وقال البروفيسور فاسيليوس فاسيليو، من كلية نورويتش الطبية بجامعة إيست أنجليا، إن أمراض القلب والأوعية الدموية هي السبب الرئيسي للوفاة عالميا، مع تضاعف الحالات تقريبا بين عامي 1990 و2019، لكنها قابلة للوقاية إلى حد كبير من خلال نمط حياة صحي يتضمن نشاطا بدنيا منتظما، ونظاما غذائيا مفيدا للقلب، والإقلاع عن التدخين، والحفاظ على وزن صحي، والتحكم في ضغط الدم والكوليسترول والسكري.

إقرأ المزيد

أطعمة يجب تجنبها بعد سن الأربعين

وأضاف أن صعود الدرج وسيلة عملية وغالبا ما يتم تجاهلها لإدخال النشاط البدني إلى الروتين اليومي، مشيرا إلى أن فريقهم أراد فهم كيف يمكن لهذه العادة اليومية أن تنقذ الأرواح.

وبعد مراجعة ما يقرب من 1900 دراسة، حلل الباحثون بيانات أكثر من 480 ألف مشارك من تسع دراسات عالية الجودة، بمتوسط متابعة 14 عاما، وشملت الفئة العمرية من 35 إلى 84 عاما، ونحو 53% من المشاركين من النساء، وضمت الفئة المشاركين الأصحاء ومن لديهم تاريخ سابق من مشاكل القلب. وأكدت الدكتورة صوفي بادوك، من كلية نورويتش الطبية وأخصائية أمراض القلب في المستشفى، أنهم وجدوا ارتباطا ثابتا بين صعود الدرج وانخفاض خطر الوفاة القلبية والوفاة الإجمالية، مشيرة إلى أن صعود الدرج يختلف عن الذهاب إلى الصالة الرياضية، إذ يمكن دمجه بسهولة في الروتين اليومي في المنزل أو العمل، وهو خيار جيد لمن لا يملكون وقتا كافيا أو وصولا سهلا للتمارين، وأن حتى فترات النشاط القصيرة لها تأثيرات صحية مفيدة.

إقرأ المزيد

دراسة أسترالية: مستخلص قصب السكر يخفض الكوليسترول الضار ويحسن صحة القلب

وأشارت أبحاث سابقة إلى أن دقائق قليلة من صعود الدرج عدة مرات في الأسبوع يمكن أن تحسن اللياقة القلبية التنفسية وتخفض الكوليسترول، واقترحت إحدى الدراسات أن صعود نحو 6 أدوار من الدرج يوميا قد يحقق أكبر فائدة، رغم أن الباحثين يقولون إن الجرعة المثلى تحتاج إلى مزيد من التحقيق، مع تأكيد بادوك أنه كلما زاد عدد الأدوار، زادت الفوائد، حتى أن التغييرات الصغيرة كان لها تأثير ملموس.

وتدعم النتائج الأدلة الأوسع على أن فترات النشاط البدني القصيرة يمكن أن تحقق فوائد صحية كبيرة، ويشير فاسيليو إلى أن تشجيع الناس على صعود الدرج في أماكن العمل والمباني العامة والمنازل يمكن أن يشكل جزءا من استراتيجية أوسع للحد من أمراض القلب على مستوى السكان، خاصة أن أكثر من ربع البالغين حول العالم لا يلبون مستويات النشاط الموصى بها.

ومع ذلك، يحذر الباحثون من أن صعود الدرج قد لا يكون مناسبا للجميع، خاصة من يعانون من مشاكل في الحركة أو المفاصل، ويشيرون إلى الحاجة لأبحاث مستقبلية باستخدام التكنولوجيا القابلة للارتداء لقياس النشاط بدقة وتحديد التوصيات المثلى.

المصدر: ميديكال إكسبريس

إقرأ المزيد

أسباب تسارع شيخوخة القلب

حذّر الأكاديمي سيرغي بويتسوف، كبير أطباء القلب في وزارة الصحة الروسية، من أن إهمال علاج ارتفاع ضغط الدم والسكري وتصلب الشرايين قد يسرّع شيخوخة القلب.

خضراوات وفواكه تساعد على ضبط ضغط الدم

أفادت عالمة الأحياء إيرينا ليالينا، القائمة بأعمال عميد كلية العلوم الطبيعية في جامعة التعليم، أن بعض الخضراوات والفواكه والثمار تساعد في الحفاظ على ضغط الدم ضمن المستوى الطبيعي.



Source link

Post navigation

Previous: هرمز يشعل المواجهة.. هل اقتربت الحرب الكبرى؟
Next: ما وراء الستار.. معرض روسي يفتح الباب الخلفي للمسرح ويكشف مهنه الخفية
| MoreNews بواسطة AF themes.